اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش إدارة الحكمة للمدربين وعلاقتها بالمعرفة الخططية
الكاتب:اعلام البحث والتطوير
التاريخ:06/09/2016
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (إدارة الحكمة للمدربين وعلاقتها بالمعرفة الخططية ونتائج فرق الدوري للدرجتين الممتازة والأولى بكرة القدم) .

وقسمت الدراسة التي قدمها الطالب (محمود فرحان حسن)  الى خمسة ابواب: احتوى الباب الأول على المقدمة وتم التطرق فيه إلى أهمية البحث من خلال دراسة الحكمة وكيفية ادارتها لدى مدربي كرة القدم في العراق  , اما الباب الثاني فقد اشتمل على بيان المادة النظرية التي تخص ادارة الحكمة والمعرفة الخططية وتعريفهما من المصادر العلمية كذلك التعريف الاجرائي للباحث، في حين تطرق الباب الثالث الى منهجية البحث وإجراءاته الميدانية  , وعرض الباب الرابع النتائج وتحليلها ومناقشتها  , واخيراً جاء الباب الخامس بالاستنتاجات والتوصيات.

وبينت الدراسة ان سوء اختيار المدربين من قبل الادارات له أثر بالغ في تردي نتائج الفرق , فضلاً عن افتقار بعض الاندية للبنى التحتية وعجز الادارات عن توفير البدائل كان له تأثير واضح على عمل المدربين ونتائج فرقهم.

وأوصت الدراسة بالسعي لاستقدام مدربين اكفاء من ذوي الخبرات العالية لعمل ورش تدريبية تطويرية للمدربين العراقيين في مختلف المستويات , وضرورة الابتعاد عن اتخاذ القرارات المتسرعة والتاني في تغيير المدربين بسبب اي اخفاق يحدث منه ، والتأكيد على موضوع ادارة الحكمة ودراسته في مناهج الدورات التدريبية للمدربين.