رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى...
الكاتب:اعلام البحث والتطوير
التاريخ:15/03/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين ) .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( احمد سليمان حسن ) ، الى التعرف على مستوى التفكير المتوازي لدى الطلبة المتميزين ، ومعرفة الفروق الاحصائية في التفكير المتوازي تبعا الى متغير النوع ، ومعرفة مستوى المعتقدات المعرفية ، والفروق الاحصائية في المعتقدات المعرفية تبعا الى متغير النوع ، والعلاقة الارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها ، ان طلبة الثانوي المتميزين لديهم تفكير متوازٍ ، وهذه دلالة على انهم يستطيعوا ان يواجهوا المشاكل وحلها حلا ابداعيا من خلال ممارستهم طريقة التفكير المتوازي ، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في التفكير المتوازي لصالح الاناث .

وتوصلت الدراسة ايضا الى انه لا يوجد لدى الطلبة فروق ذات دلالة احصائية في المعتقدات المعرفية بين الذكور والاناث ، فضلا عن اكتشاف وجود علاقة ارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية ، وهذا يعني انه كلما زاد التفكير المتوازي لدى الطلبة ازدادت لديهم نسبة المعتقدات المعرفية ، وكلما انخفض التفكير المتوازي لديهم كلما ادى ذلك الى انخفاض مستوى المعتقدات المعرفية ، وهذا دليل واضح على ان التفكير المتوازي يؤثر في معتقدات الطلبة المعرفية من خلال استكشافهم للمعلومات الجديدة ، وتصحيح معتقداتهم السابقة التي اكتسبوها .

واوصت الدراسة بضرورة استخدام وسائل تعليمية جديدة ، وامكانية افادة المؤسسات التعليمية والتربوية من نتائج الدراسة ، فضلا عن قيام الهيئات التدريسية بزيادة توجيه الطلبة ، وحثهم على استعمال الطرق والاساليب التي تساعدهم على استعمال التفكير المتوازي ، والعمل على توعية الطلبة من خلال البرامج الابداعية لاكتساب معتقدات معرفية صحيحة .