رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش مرض الفشل الكلوي في محافظة ديالى

تم قراءة الموضوع 178 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

16/10/2016 1:24 مساءَ

ناقشت  كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة  الماجستير  الموسومة , دراسة بعض المؤشرات المناعية لدى مرضى الفشل الكلوي في محافظة ديالى .

بينت الدراسة التي قدمها الطالب علاء محمد حميد بأن الفشل الكلوي هو الحالة التي تكون فيها الكلية غير قادرة على ازالة النواتج الايضية النهائية من الدم وتنظيم السوائل , الالكتروليتات , و التوازن الحامضي في السوائل خارج الخلوية , ويحدث هذا المرض عندما تحطم الكلية او تتناقص وظائفها لمدة زمنية تتراوح على الاقل ثلاثة اشهر.

 تم جمع (100) عينة دم من مرضى الفشل الكلوي بعد التشخيص من قبل الطبيب الاخصائي في مركز ابن سينا للغسيل الكلوي في مستشفى بعقوبة التعليمي وحسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لتشخيص مرض الفشل الكلوي, وقد كان عدد الذكور (61) وبنسبة (61%) وعدد الاناث (39) وبنسبة (39%) ضمن مدى عمري (10-88) سنة , وكذلك جمعت (50) عينة من اشخاص اصحاء ظاهريا تم اعتمادهم كمجموعات السيطرة  وقد كان عدد الذكور (25) بنسبة (50%) وعدد الاناث (25) بنسبة (50%) ضمن مدى عمري (18-88) سنة.

وأظهرت نتائج الدراسة ان نسبة الاصابة بالمرض لدى الذكور (61%) اكثر من نسبة الاصابة لدى الاناث (39%) مع عدم وجود فرق معنوي ذي دلالة احصائية بين المجموعتين بالنسبة للجنس (0.181  P=). كما وجد ان الفئة العمرية (31-50 , 51-70) سجلت اعلى نسبة للإصابة والفئة العمرية (10- 30 , >70  ) سنة سجلت ادنى نسبة اصابة بالمرض وبوجود فرق معنوي ذو دلالة احصائية بين مجموعتي الدراسة بالنسبة للعمر ( 0.02P= ) . كما واظهرت النتائج انخفاض مستوى الكلوبيولينات المناعية (IgG , IgM) و بروتينات المتمم (C4, C3) لدى المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة وبوجود فرق معنوي ذي دلالة احصائية عالية جدا بين مجموعتي الدراسة (P= 0.001). ولقد اظهرت الدراسات ارتفاع موجبية بروتين الطور الحاد (CRP) لمرضى الفشل الكلوي مقارنة بمجموعتي السيطرة وبوجود فرق معنوي عالٍ جدا (P= 0.001),  كما اظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاع مستويات البين الابيضاضي (IL-18) لدى المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة وبوجود فرق معنوي عالٍ جدا (P= 0.001) , وكذلك لوحظ ارتفاع مستويات البين الابيضاضي (IL-6) لمرضى الفشل الكلوي مقارنة بمجموعة السيطرة مع عدم وجود فرق معنوي بين المجموعتين (P= 0.09).

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار