باحثة في كلية الزراعة تنشر بحثاّ علمياّ في مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية

تم قراءة الموضوع 166 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

19/10/2016 12:54 مساءَ

نشرت الباحثة في كلية الزراعة مريم رفعت طاهر بحثاً علمياً بعنوان , استجابة صفات النمو الخضري والزهري والجذور الدرنية لنبات ازهار الران نكيل للرش الورقي بالسبير مدين وحامض السالسيلك . في مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية في جمهورية مصر العربية .

الهدف من الدراسة استجابة صفات النمو الخضري والزهري والجذور الدرنية لنبات الران نكيل للرش الورقي بالسبيرمدين بالتراكيز 50 و100 ملغم/لتر علاوة على الرش بالماء المقطر كمعاملة مقارنة، وحامض السالسيلك بالتراكيز 0 و100 و150 ملغم/لتر. رشت النباتات مرتين بالتراكيز المستخدمة بالتجربة. صممت  التجربة بوصفها تجربة عامليه (3×3) وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) وبثلاث مكررات.  

بينت النتائج ان رش نباتات الران نكيل ورقياً بالسبيرمدين أثر ايجابياً في صفات النمو الخضري والزهري والجذور الدرنية، واعطت معاملة الرش بالتركيز 100 ملغم/لتر من السبيرمدين افضل النتائج بالنسبة لصفات ارتفاع النبات، وعدد الاوراق/نبات، والمساحة الورقية/نبات، ومحتوى الكلوروفيل النسبي في الاوراق, والنسبة المئوية للمادة الجافة في الاوراق، وموعد التزهير, وعدد الازهار/نبات، وقطر الزهرة، وطول الساق الزهري وقطره, والنسبة المئوية للمادة الجافة في الازهار، وعدد الجذور الدرنية/نبات، وطول الجذر الدرني، والنسبة المئوية للمادة الجافة في الجذور الدرنية، في حين اعطت معاملة الرش بالتركيز 50 ملغم/لتر افضل محتوى للكربوهيدرات الكلية في الاوراق، وقطر الجذر الدرني، واحتوى الكربوهيدرات الكلية في الجذور.

اظهرت النتائج ان الرش الورقي بحامض السالسيلك أثر ايجابياً في معظم صفات النمو الخضري والزهري والجذور الدرنية لنبات الران نكيل, وان افضل النتائج تم الحصول عليها عند الرش بالتركيز 150 ملغم/لتر بالنسبة لصفات ارتفاع النبات, والنسبة المئوية للمادة الجافة في الاوراق, وعدد الازهار، وقطر الزهرة, وطول الساق الزهري, والنسبة المئوية للمادة الجافة في الازهار, وعدد الجذور الدرنية، وقطر الجذر الدرني، والنسبة المئوية للمادة الجافة في الجذور، في حين اعطت معاملة الرش بالتركيز 100 ملغم/لتر من حامض السالسيلك افضل النتائج بالنسبة لصفات عدد الاوراق/نبات، والمساحة الورقية/نبات، ومحتوى الكلوروفيل النسبي في الاوراق، وموعد التزهير، وقطر الساق الزهري، وطول الجذر الدرني .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار