كلية التربية للعلوم الانسانية تقييم ندوة حول سرطان الثدي

تم قراءة الموضوع 156 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

06/11/2016 12:28 مساءَ

أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية  بجامعة ديالى ندوة حول سرطان الثدي وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة هذا المرض الخطير الذي يأتي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء والرجال في العالم .  

واكدت الدكتورة رؤى فائق محمد من دائرة صحة ديالى انه وعلى الرغم من إمكانية إسهام الاستراتيجيات الوقائية في الحدّ من بعض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، فإنّ تلك الاستراتيجيات لا تستطيع التخلّص من معظم حالات ذلك السرطان التي تظهر في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل حيث لا يتم تشخيص هذا المرض إلاّ في مراحل متأخّرة.

واوضحت الدكتورة رؤى فائق ان  من اهم وسائل مكافحة المرض انتهاج استراتيجية الكشف المبكّر في البلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل لكشف علامات واعراض سرطان  الثدي بالطرق السريرية في أماكن العرض المخصّصة لهذا الغرض فضلا عن تصوير الثدي الشعاعي.

 وقدمت الدكتورة رؤى فائق شرحا تفصيليا عن اعراض المرض والعوامل المسببة له وطرق الوقاية من سرطان الثدي مع التركيز على الفحص الدوري للنساء ، فضلا عن تقديمها نصائح هامة للطالبات بهذا الشأن .

وفي ختام الندوة التي شهدت حضورا لافتا اثنى عميد الكلية الدكتور نصيف جاسم محمد  على الدكتورة رؤى فائق من دائرة صحة ديالى وطريقة تناولها لموضوع الندوة ، وطالب بضرورة تعاون المؤسسات الحكومية مع الجامعة في جميع الاتجاهات .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار