تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تحصل على شهادة دكتوراه من جامعة ماليزية

تم قراءة الموضوع 158 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

23/11/2016 10:29 صباحا

حصلت التدريسية من قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة المدرس نغم سعدون إبراهيم على شهادة الدكتوراه من جامعة University Science Malaysia  عن بحثها الموسوم : تأثير حامض الجبرلين والبرولين وحامض الهيومك على النمو والحاصل والمحتوى كيميائي لصنفين من الذرة الصفراء (بغداد-3 وفجر-1) .

اجريت هذه الدراسة للتحري عن تأثير اضافة حامض الجبرلين والبرولين وحامض الهيومك والتأثير المتآزر لهذه الاضافات على النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لصنفين من الذرة الصفراء والمستنبطات حديثا في العراق (بغداد-3 وفجر-1). اذ نفذت تجربة عاملية  بتصميم القطاعات كاملة التعشية في تربة طينية مزيجية في ربيع 2014 في محطة ابحاث الغالبية في محافظة ديالى وقد تضمنت التجربة 18 معاملة لكل صنف من الاصناف المستخدمة وبثلاث مكررات ، واستخدم حامض الجبرلين والبرولين بالتركيز(200,100,0) ملغم\لتر في حين استخدم حامض الهيومك بالتركيز(0, 2.4) غم\م2. اضيف حامض الجبرلين والبرولين مرتين رشا على الاوراق وكانت الاضافة الاولى خلال مرحلة 4-6 اوراق في حين تمت الاضافة الثانية في بداية مرحلة التزهير اما حامض الهيومك فقد تم اضافته الى التربة مباشرة وخلال المرحلتين ايضا ( مرحلة 4-6 اوراق ومرحلة بداية التزهير) . تم الحصاد يدويا خلال مرحلة النضج بعد 120 يوماُ من الزراعة لغرض التحري عن صفات  ومقارنة المعاملات باستخدام ANOVAالنباتات المعاملة. اظهرت النتائج ان اضافة حامض الجبرلين والبرولين وحامض الهيومك بشكل مفرد سبب زيادة معنوية على مستوى احتمالية 0.01 في بعض الصفات المظهرية مثل ارتفاع النبات, المساحة الورقية, والوزن الطري للمجموع الخضري والجذري.

كما ان زيادة معنوية على مستوى احتمالية 0.01 تم الحصول عليها في حاصل النبات ومكونات الحاصل مثل عدد العرانيص ووزن حبوب العرنوص الواحد ووزن حبوب النبات الواحد وحاصل الحبوب للوح وللهكتار. ومن جانب اخر اظهرت النتائج زيادة معنوية على مستوى احتمالية 0.01 في المحتوى الكيميائي للنباتات المعاملة مثل محتوى البذور من الزيت والبروتين و النسبة المئوية للفسفور  K, Na, Ca, Mg, Mn, Cu في الاوراق بالإضافة الى محتوى الاوراق .

كما وأظهرت النتائج ان التأزر بين حامض الجبرلين بالتركيز 100 جزء بالمليون والبرولين بالتركيز 200 ملغم\لتر وحامض الهيومك بالتركيز 2.4 غم\م2 سبب زيادة في جميع الصفات المدروسة الا انها لم تكن زيادة معنوية. ومن جانب اخر اظهرت الدراسة تفوق الصنف بغداد-3 في استجابته للإضافات المختلفة على الصنف فجر-1 في معظم الصفات المدروسة .  

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار